الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015

مذكراتي العزيزة , أما بعد ...

لا يصنع مجدك أيتها المرأة إلا رجل يقترن وجودك به ... وإن لم تجدي رجلا , إشتريه! .


هذا ما تأكدت منه , الوقت علمني أن لا أثق إلا في نفسي ربما , ولكنني لم أفهم يوما ضرورة بحثي عن دبوس بصفة ذكر , وشكّه في ذاتي عميقا , ليكون لي من يحميني , لماذا لا أكتفي بذاتي؟ أو لماذا لا يدعونني أكتفي بذاتي؟.

هل يجب أن أحتمي بذئب حتى لايفترسني ذئب أخر ؟ أين المفر من هذه المعادلة ؟..
ماذا لو إفترسني الذئب الذي كان يجب عليه أن يحميني .. لن يتذكرك أحد , لن يتعاطف معك أحد ..

نتعلم مبكرا سياسات متسخة ونتنة , سياسات التسليط والتلاعب بالذئاب , يجب أن تطيعي ذئبا , ليحظى بك ذئب أخر .. وإن كان حظك جيدا , ربما فأر أو قط أليف ...

نحن في الحقيقة لا قيم لنا , لا نحترم المرأة , نردد فقط أنها مكرمة , إنها ليست مكرّمة , بل محجور عليها , ويظهر ذلك بوضوح في قصة حياة كل إمرأة لم ترضى بالتكريم الذي حدده لها هذا  المجتمع .

نضع الكمامات لفترة طويلة تحت رايات البر والعرفان  , لنسكت , عن الإساءة , عن التجريح , عن القذف , عن السباب والشتائم ,نمشي حياتنا كلها ونحن نتفادى اللعنات المتساقطة عالمطر  , وإن ألقيت عليك لعنة من ذكر! لا مفر لك! حتى الموت لن ينهي عذابك! .

وبذلك أصبحنا نحن النساء كالثعابين العمياء , نتربص ببعضنا البعض وننتبع أثار بعضنا البعض , نجمّل صورنا الخاصة على حساب صور إناث أخريات , السم الذي ننفثه في وجوه بعضنا البعض  , وكأن واقعنا يختلف عنهن!  , نحن ننسى أننا جميعا في نزحف ونتقفّى ذات الأثار في ذات حفرة الوحل ...

كل شيء يفرض عليك , لا حق لديك في الإعتراض , خنوعك يعتبر وسام شرف وأخلاق رفيعة ... أخلاق عادية , أخلاق باهتة ,  لكائن ضعيف , هزيل , لا ظل له سوى مايرتديه من حلي وذهب ... زغاريت الشرف والنبل المزيفة , تسعدنا نحن النساء! فنحن من إختار أنه لا عقول لنا ..

تسرق منك كل حقوقك , مالك , جمالك , كلها معروضة للمقايضة والمزايدة , لا تمتلكين أي حقوق . أنتي وبإرادتك الخالصة والكاملة , يعجبك هذا , يليق بك هذا ...

وبين خطوات الذئاب المتسارعة , وأصوات الثعابين , كنت أنا من قرر أن لا أتشبّه بهم في شيء , وإن كلفني هذا كل شيء , وكان كذلك , كلفني هذا المبدأ كل شيء , كل شيء .





هناك 5 تعليقات:

  1. أدخل تعليقك...يا عزيزتي مهما كانت الكلفة،ومهما كان الثمن،كوني علي يقين بأن تعيشي السلام الداخلي والرضي عن نفسك يستحق هكذا ثمن..بقدر ما ارتاح صدري لأعرف بأني لست وحدي أعاني حرقة التمييز.والعادات والتقاليد.وماهي قيمة المرأة في مجتمعنا بقدري ما شعرت بخجل من خوفي و جبني..
    ليس الأمر اني أخاف المقاومة والبوح بأفكار سيطلق عنها ثورية مارقة عن الأفكار المعتادة.وليس جبن الإنسان المتخاذل المرتعش من المجهول..
    لكن مايقسم ظهري هو حب الوالدين والخوف من غضبهما او حتي زعلهما..اما الباقي فلي قدرة علي ان اكون موحة تسونامي تطيح بالجميع..
    عموماً اتمني لكي التوفيق ومزيدا من النجاح ككاتبة في بداية الطريق.. صديقتك في التمرد Samiha..

    ردحذف

  2. شركة تنظيف منازل بالخبر تعد افضل شركة تنظيف بالخبر والمنطقة الشرقية حيث تستطيع تقديم افضل خدمات التنظيف الشاملة ومكافحة الحشرات بالضمان بمحافظة الخبر باعلي جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية التي لا تتوفر الا مع شركة تنظيف بالخبر فأذا اردتم الحصول علي خدما تنظيف المنازل والشقق والفلل والقصور والبيوت والمجالس والكنب والموكيت والمفروشات بجميع انواعها فتستطيعون الحصول علي جميع خدمات التنظيف بالجودة والدقة المثالية وبكفاءة عالية وبدقة ليس لها مثيل وهناك اهم خدمات التنظيف وهي خدمات تنظيف المجالس والكنب والمفروشات والتي تقدمها شركة تنظيف مجالس بالخبر بالاعتماد علي كافة الاساليب الحديثة وماكينات التنظيف بالبخار المتخصصة في التنظيف والتجفيف وازالة البقع كما ان شركة المثالي جروب لديها فروع بالمنطقة الشرقية فيتوفر لديها الخدمات الاتية

    شركة تنظيف فلل بالخبر
    شركة تنظيف شقق بالخبر
    شركة تنظيف منازل بالدمام

    شركة تنظيف منازل بالقطيف
    شركة تنظيف بالقطيف
    شركة تنظيف مجالس بالقطيف
    شركة تنظيف فلل بالقطيف

    شركة تنظيف خزانات بالجبيل
    شركة تنظيف مسابح بالجبيل
    شركة صيانة مسابح بالجبيل

    ردحذف